~*¤®§(*§ منتديات نبض الابداع §*)§®¤*~ˆ°
ضيفنا الكريم
حللت أهلا ... ووطأت سهلا ...
أهلا بك بين اخوانك وأخواتك
آملين ان تلقى المتعة والفائدة معنا
حياك الله
نتمنى ان نراك بيننا بالتسجيل .

المهارات السبع للمعلم واللمعلمة 004[/center]
~*¤®§(*§ منتديات نبض الابداع §*)§®¤*~ˆ°
ضيفنا الكريم
حللت أهلا ... ووطأت سهلا ...
أهلا بك بين اخوانك وأخواتك
آملين ان تلقى المتعة والفائدة معنا
حياك الله
نتمنى ان نراك بيننا بالتسجيل .

المهارات السبع للمعلم واللمعلمة 004[/center]
~*¤®§(*§ منتديات نبض الابداع §*)§®¤*~ˆ°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Cu<br/ 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
~*¤®§(*§ اهلا وسهلا بكم احبائنا في منتدى نبض الابداع * انتم نبض المنتدى بوجودكم ينبض ويستمر بالحياة وفي غيابكم يموت معا نجعل المنتدى يموت ويحيا §*)§®¤*~ˆ°

 

 المهارات السبع للمعلم واللمعلمة

اذهب الى الأسفل 
+3
mazouzi
فارس الاحلام
نبض الابداع
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبض الابداع
مديرة
مديرة
نبض الابداع


الجنس : انثى

الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 2314
تاريخ الميلاد : 18/07/1992
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر
المزاج المزاج : ممتاااااااااااااااز

المهارات السبع للمعلم واللمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: المهارات السبع للمعلم واللمعلمة   المهارات السبع للمعلم واللمعلمة Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2009 6:23 pm


المهارات السبع للمعلم واللمعلمة


السلام عليكم ورحمة الله



اليوم جايب لكم مهارات يجب على المعلم والمعلمة الاستفادة منها :





أولا : مهارة التهيئة الذهنية


وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب
إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة
أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ

ثانيا: مهارة تنويع المثيرات


هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس
والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة 0 فاستخدام المعلم في كل
لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى
الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك
عن طريق تنويع المثيرات التالية
الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم
بالموافقة أو العكس -
التحرك في غرفة الصف -
استخدام تعبيرات لفظية -
الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين
تنويع الحواس
اما الممارسات التي تبعث الملل فهي
الصوت الرتيب -
الوقوف الثابت -


ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية


عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه
الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم
أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن
التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم




رابعا : إثارة الدافعية للتعلم


يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه
فوائدها
تجعل التلاميذ يقبلون على التعلم -
تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم -
تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم -
استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم -
التنويع في استراتيجية التدريس -
ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ -
إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب -
ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم -

التنويع بالمثيرات-

مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي -
استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته -
تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها -
إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب
الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم
ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها



خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير


وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب
بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات
الطلاب العقلية



سادسا : مهارات التعـزيز
مفهومه هو
وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة -
أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها -
أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوببشعور غير سار

أنواع التعزيز


يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه
وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها معهم

التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة
التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع
التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب
التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا
00 يجيب 000
التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم
التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب
التعزيز والطلاب الخجولين
الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم
حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة الصفية

ومثال ذلك : تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما
ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على
ما يدور حوله في الصف


سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب


تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون 0 تمثل الأسئلة
الصفية وسيط المناقشة بين الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم
لهم من خبرات ومواد تعليمية

مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها

كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه
بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك"
لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره
المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .


_____________________

دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mouna2009.yoo7.com
فارس الاحلام
عضو نشيط
عضو نشيط
فارس الاحلام


الجنس : ذكر

الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 278
تاريخ الميلاد : 19/10/1986
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
العمر : 38
الموقع : سوريا
المزاج المزاج : goooooood

المهارات السبع للمعلم واللمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهارات السبع للمعلم واللمعلمة   المهارات السبع للمعلم واللمعلمة Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2009 9:57 pm

:شكرا: :123654ك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mazouzi
مديرة
مديرة
mazouzi


الجنس : ذكر

الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 271
تاريخ الميلاد : 27/06/1984
تاريخ التسجيل : 21/08/2009
العمر : 40
المزاج المزاج : gooooooood

المهارات السبع للمعلم واللمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهارات السبع للمعلم واللمعلمة   المهارات السبع للمعلم واللمعلمة Emptyالخميس ديسمبر 17, 2009 12:18 am

المهارات السبع للمعلم واللمعلمة 442519
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة الصحراء
عضو مميز
عضو مميز
لؤلؤة الصحراء


عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

المهارات السبع للمعلم واللمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهارات السبع للمعلم واللمعلمة   المهارات السبع للمعلم واللمعلمة Emptyالخميس ديسمبر 17, 2009 1:18 pm

:شكرا: :123654ك: المهارات السبع للمعلم واللمعلمة 224835
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimi
عضو نشيط
عضو نشيط
mimi


الجنس : انثى

الابراج : العذراء

عدد المساهمات : 299
تاريخ الميلاد : 01/09/1996
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 28
الموقع : الجزائر

المهارات السبع للمعلم واللمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهارات السبع للمعلم واللمعلمة   المهارات السبع للمعلم واللمعلمة Emptyالأربعاء ديسمبر 30, 2009 11:01 pm

المهارات السبع للمعلم واللمعلمة 442519 المهارات السبع للمعلم واللمعلمة 442519
المهارات السبع للمعلم واللمعلمة 323949 المهارات السبع للمعلم واللمعلمة 323949
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhayat-123.ahlamontada.com
سوسو
نائب المدير
نائب المدير
سوسو


الجنس : انثى

الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 1068
تاريخ الميلاد : 28/06/1985
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 39
الموقع : algeria
المزاج المزاج : goooooood

المهارات السبع للمعلم واللمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهارات السبع للمعلم واللمعلمة   المهارات السبع للمعلم واللمعلمة Emptyالخميس يناير 07, 2010 1:05 pm

:الله يعطيك الع المهارات السبع للمعلم واللمعلمة 5876:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amina
مراقبة عامة
مراقبة عامة
amina


الجنس : انثى

الابراج : السمك

عدد المساهمات : 670
تاريخ الميلاد : 25/02/1994
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 30
المزاج المزاج : سعيدة وممتازة

المهارات السبع للمعلم واللمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهارات السبع للمعلم واللمعلمة   المهارات السبع للمعلم واللمعلمة Emptyالإثنين يناير 25, 2010 2:33 am

المهارات السبع للمعلم واللمعلمة 628160 المهارات السبع للمعلم واللمعلمة 2524
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهارات السبع للمعلم واللمعلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عجائب السبع تمرات
» هل فكرتم يوما ما هي ألوان السماوات السبع ؟؟؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤®§(*§ منتديات نبض الابداع §*)§®¤*~ˆ° :: المنتدى الادبي :: نبض الطلاب والطالبات-
انتقل الى: