نبض الابداع مديرة
الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 2314 تاريخ الميلاد : 18/07/1992 تاريخ التسجيل : 17/08/2009 العمر : 32 الموقع : الجزائر المزاج : ممتاااااااااااااااز
| موضوع: المهارات السبع للمعلم واللمعلمة الجمعة نوفمبر 27, 2009 6:23 pm | |
| المهارات السبع للمعلم واللمعلمة
السلام عليكم ورحمة الله
اليوم جايب لكم مهارات يجب على المعلم والمعلمة الاستفادة منها :
أولا : مهارة التهيئة الذهنية
وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ
ثانيا: مهارة تنويع المثيرات
هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة 0 فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس - التحرك في غرفة الصف - استخدام تعبيرات لفظية - الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين تنويع الحواس اما الممارسات التي تبعث الملل فهي الصوت الرتيب - الوقوف الثابت -
ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية
عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم
رابعا : إثارة الدافعية للتعلم
يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه فوائدها تجعل التلاميذ يقبلون على التعلم - تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم - تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم - استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم - التنويع في استراتيجية التدريس - ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ - إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب - ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم -
التنويع بالمثيرات-
مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي - استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته - تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها - إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها
خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير
وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية
سادسا : مهارات التعـزيز مفهومه هو وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة - أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها - أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوببشعور غير سار
أنواع التعزيز
يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها معهم
التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا 00 يجيب 000 التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب التعزيز والطلاب الخجولين الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة الصفية
ومثال ذلك : تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف
سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب
تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون 0 تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية
مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها
كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .
_____________________
دمتم بخير
| |
|
فارس الاحلام عضو نشيط
الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 278 تاريخ الميلاد : 19/10/1986 تاريخ التسجيل : 22/10/2009 العمر : 38 الموقع : سوريا المزاج : goooooood
| موضوع: رد: المهارات السبع للمعلم واللمعلمة الإثنين ديسمبر 07, 2009 9:57 pm | |
| | |
|
mazouzi مديرة
الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 271 تاريخ الميلاد : 27/06/1984 تاريخ التسجيل : 21/08/2009 العمر : 40 المزاج : gooooooood
| موضوع: رد: المهارات السبع للمعلم واللمعلمة الخميس ديسمبر 17, 2009 12:18 am | |
| | |
|
لؤلؤة الصحراء عضو مميز
عدد المساهمات : 165 تاريخ التسجيل : 01/10/2009
| موضوع: رد: المهارات السبع للمعلم واللمعلمة الخميس ديسمبر 17, 2009 1:18 pm | |
| :شكرا: :123654ك: | |
|
mimi عضو نشيط
الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 299 تاريخ الميلاد : 01/09/1996 تاريخ التسجيل : 22/12/2009 العمر : 28 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: المهارات السبع للمعلم واللمعلمة الأربعاء ديسمبر 30, 2009 11:01 pm | |
| | |
|
سوسو نائب المدير
الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 1068 تاريخ الميلاد : 28/06/1985 تاريخ التسجيل : 30/09/2009 العمر : 39 الموقع : algeria المزاج : goooooood
| موضوع: رد: المهارات السبع للمعلم واللمعلمة الخميس يناير 07, 2010 1:05 pm | |
| :الله يعطيك الع : | |
|
amina مراقبة عامة
الجنس :
الابراج :
عدد المساهمات : 670 تاريخ الميلاد : 25/02/1994 تاريخ التسجيل : 18/08/2009 العمر : 30 المزاج : سعيدة وممتازة
| موضوع: رد: المهارات السبع للمعلم واللمعلمة الإثنين يناير 25, 2010 2:33 am | |
| | |
|